أرقام الهيئة للتبليغ عن ابتزاز واتس اب 1444 كيف ابلغ الهيئة عن شخص يبرزني

تعتبر أرقام الهيئة المسؤولة عن الإبلاغ عن جرائم الابتزاز الإلكتروني على تطبيق “واتساب” من أهم الموضوعات التي يبحث عنها الأشخاص الذين تعرضوا لهذا النوع من الجرائم. فقد فتحت الحكومة والهيئات المختصة في مكافحة الابتزاز الإلكتروني في المملكة العربية السعودية، قنوات تواصل متعددة لتلقي بلاغات الابتزاز الإلكتروني، بهدف المساعدة في القبض على المبتزين والحد من انتشار هذه الجرائم الخطيرة في المجتمع السعودي.

أرقام الهيئة للتبليغ عن ابتزاز واتس اب 1444 كيف ابلغ الهيئة عن شخص يبرزني

أرقام الهيئة للتبليغ عن ابتزاز واتس

نظراً لتوسع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي واستخدامها بشكل إيجابي أو سلبي، يقوم بعض الأشخاص باستغلال هذه المواقع لاختراق خصوصية الآخرين وابتزازهم بالمعلومات الشخصية الخاصة بهم. وبسبب تزايد القضايا المتعلقة بالفساد الإلكتروني وزيادة عدد الشباب الذين يسقطون ضحية للاستغلال الإلكتروني، يرغب الكثيرون في الحصول على أرقام الهيئة المسؤولة عن التبليغ عن الابتزاز على تطبيق واتساب.

  • يمكن التواصل مع الجهات المعنية بمكافحة الابتزاز الإلكتروني عن طريق الاتصال على الرقم 966556849012+ على تطبيق واتساب. كما يمكن الاتصال بهم عبر الرقم الموحد المجاني 1909.
  • تم تخصيص رقم خاص بجهات رسمية للتواصل من خارج المملكة العربية السعودية وهو 966114908666+ ويمكن الاتصال به على تطبيق واتساب أو ارسال له رسالة نصية أو صوتية.

كيف ابلغ الهيئة عن شخص

بعد الحصول على أرقام الهيئة المعنية بالإبلاغ عن ابتزاز عبر الواتساب، يجب أن تعرف كيفية الإبلاغ عن شخص يقوم بممارسة هذا السلوك في المملكة العربية السعودية، لحماية سلامة وأمن المواطنين السعوديين، سواء كانوا مقيمين أو غير مقيمين. ولتسهيل هذه العملية، فقد وفرت الهيئة العامة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خدمة الإبلاغ الإلكتروني، دون الحاجة إلى الذهاب إلى الجهات الحكومية.

ويمكنك القيام بالخطوات التالية للإبلاغ عن شخص يمارس الابتزاز الإلكتروني:

  • زيارة الموقع الرسمي الخاص بالهيئة العامة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • النقر على تبويب الخدمات الإلكترونية، الذي يوجد في الشريط العلوي للصفحة.
  • اختيار خيار “مكافحة الجرائم الإلكترونية”.
  • إذا كان لديك حساب سابق، قم بتسجيل الدخول وإدخال البيانات المطلوبة. وإذا لم يكن لديك حساب، فيجب إنشاء حساب جديد.
  • تعبئة جميع البيانات المطلوبة في صفحة الملء.
  • النقر على زر “إرسال البلاغ” بعد التأكد من صحة ودقة جميع البيانات.
  • سيتم منحك رقم مرجعي يجب عليك الاحتفاظ به.

وبهذا الشكل، يمكنك تقديم بلاغ بنجاح عن الابتزاز الإلكتروني، وستقوم الهيئة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمساعدتك.

أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية

لإدراك نوعيات الجرائم الإلكترونية في المملكة العربية السعودية بجانب تصنيف الابتزاز الإلكتروني الذي يتم الإبلاغ عنه للهيئة، ينبغي الوقوف على أنماط هذه الجرائم، وهي عبارة عن سلوكيات غير أخلاقية وغير قانونية يتم ارتكابها باستخدام الأجهزة الإلكترونية. ونظراً للتنوع الواسع في تلك الجرائم، فإن من بين الأنماط الرئيسية للجرائم الإلكترونية ما يلي:

  • القرصنة: وهي اختراق مخترقين لأجهزة الكمبيوتر الخاصة بأفراد آخرين بدون إذنهم، وعادة ما يتم ذلك من قبل مبرمجين خبراء في استخدام تلك الأجهزة.
  • انتشار الفيروسات: وهو إدخال فيروسات إلكترونية في أجهزة الضحايا، ما يؤدي إلى تعطيل الجهاز وتأثير على المعلومات المخزنة به والتلاعب بها.
  • الشفرات والقنابل الإلكترونية: وهي عبارة عن أجزاء خبيثة تدخل في برامج الكمبيوتر للقيام بأعمال ضارة للمستخدم عند حدوث حدث محدد، وغالبا ما تكون من صنع موظفين في قطاع تكنولوجيا المعلومات.
  • اقتحام المواقع الإلكترونية: وهو السيطرة المخالفة للقوانين على مواقع الويب لتعديل محتواها أو إتلافها أو نشر مواد غير لائقة بها، ويمكن أن يؤدي ذلك في بعض الأحيان إلى مطالبات بدفع فدية.
  • المطاردة السبرانية: وهي مراقبة ومتابعة شخص ما عبر الإنترنت وجمع معلومات عنه ومضايقته أو تهديده باستخدام عنصر التخويف اللفظي.
  • سرقة الهوية والاحتيال على بطاقات الائتمان: وهي جريمة يرتكبها شخص يسرق هويتك ويتظاهر بأنه أنت من أجل الحصول على معلوماتك الشخصية المهمة، مثل حساباتك المصرفية وبطاقات الائتمان وغيرها.
  • قرصنة البرامج: وهي استخدام غير مصرح به وغير قانوني للبرامج الخاصة بأجهزة الكمبيوتر، ويعمل مطورو البرامج على تطوير تلك البرامج ولكن القرصنة تقوم بتقليل إيراداتهم وتأثيرها بشكل كبير على الاقتصاد العالمي، وتؤدي إلى تحويل الأموال من القطاعات المختلفة.
  • التلاعب بالبيانات: وهو تغيير غير مسموح به في البيانات، سواء عبر فيروسات مبرمجة أو من خلال كتابة البيانات أو أي شخص مشارك في تحويل البيانات أو فحصها.

يجب على الأفراد والمؤسسات في السعودية الحفاظ على الحذر واتخاذ التدابير اللازمة لحماية أنفسهم وأصولهم الرقمية من هذه الجرائم الإلكترونية التي قد تتسبب في خسارة كبيرة للأفراد والمؤسسات. ويمكن الحد من هذه الجرائم عبر زيادة الوعي بأنماط الجرائم الإلكترونية والتدابير الوقائية الممكنة، بالإضافة إلى توفير الدعم الفني والتقني اللازم للأفراد والمؤسسات.

عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية

تُنص الآن على العقوبات القانونية للابتزاز الإلكتروني في المملكة العربية السعودية، حيث يُعاقَب الأشخاص المتهمون بتلك الجريمة بعقوبة مشددة تتضمن الغرامة والسجن.

وتعتبر الفتيات أكثر عُرضةً للابتزاز الإلكتروني، ما يستدعي حرص الهيئات المختصة في المملكة العربية السعودية على تشديد العقوبات لتلك الجريمة.

وتتضمن العقوبة المفروضة على المتهم بالابتزاز الإلكتروني دفع غرامة تصل إلى 500,000 ريال سعودي أو السجن لمدة عام، ويتم تشديد العقوبة بحسب حالة الابتزاز. وفي حالة ارتكاب جريمة الهاكر أو القرصنة، يتم توقيع عقوبة تصل إلى السجن لمدة 4 سنوات أو دفع غرامة بقيمة 3,000,000 ريال سعودي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *